منتديات جمالك عنوانك
درجات الصوم Up13097807081
منتديات جمالك عنوانك
درجات الصوم Up13097807081
منتديات جمالك عنوانك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات جمالك عنوانك


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
نتمنى قضاء وقت ممتع معنا في منتديات نور العمرلأحلى بنات * منتديات نور العمرلأحلى بنات * عيشى معنا اجمل اللحظات مع احلى بنوتات
المواضيع الأخيرة
» عالم الاحلام الجميل
درجات الصوم I_icon_minitimeالسبت أغسطس 25, 2012 3:26 am من طرف emy

» اكبر سفينة بالعالم بجد شكله تحففففففة
درجات الصوم I_icon_minitimeالخميس أغسطس 09, 2012 4:57 am من طرف emy

» بيت عصرى على ضفاف النهر
درجات الصوم I_icon_minitimeالخميس أغسطس 09, 2012 4:38 am من طرف emy

» محكمة منتديات نور العمر لأحلى بنات
درجات الصوم I_icon_minitimeالسبت يوليو 28, 2012 1:56 pm من طرف نورا

»  امتزاج الألوان فى الديكور
درجات الصوم I_icon_minitimeالخميس يوليو 12, 2012 11:50 am من طرف emy

» سجل حضورك بالصلاة على النبي
درجات الصوم I_icon_minitimeالخميس يوليو 12, 2012 4:57 am من طرف غالية

» كيف طولى شعرك يلا ادخلى وشوفى
درجات الصوم I_icon_minitimeالأحد يوليو 01, 2012 12:44 pm من طرف غالية

» صورة اللى مدوخ البنات كلها
درجات الصوم I_icon_minitimeالأحد يوليو 01, 2012 12:30 pm من طرف غالية

» ادخلوا شوفوا جمال منتدي نور العمر؟......
درجات الصوم I_icon_minitimeالجمعة يونيو 29, 2012 4:15 am من طرف متمنية رضى ربى

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
جوهر الحياه - 307
درجات الصوم Vote_rcapدرجات الصوم Voting_barدرجات الصوم Vote_lcap 
القلب الـ ح ـنون - 217
درجات الصوم Vote_rcapدرجات الصوم Voting_barدرجات الصوم Vote_lcap 
emy - 198
درجات الصوم Vote_rcapدرجات الصوم Voting_barدرجات الصوم Vote_lcap 
منار - 139
درجات الصوم Vote_rcapدرجات الصوم Voting_barدرجات الصوم Vote_lcap 
~asmaa~ - 134
درجات الصوم Vote_rcapدرجات الصوم Voting_barدرجات الصوم Vote_lcap 
متمنية رضى ربى - 111
درجات الصوم Vote_rcapدرجات الصوم Voting_barدرجات الصوم Vote_lcap 
غالية - 60
درجات الصوم Vote_rcapدرجات الصوم Voting_barدرجات الصوم Vote_lcap 
نورا - 49
درجات الصوم Vote_rcapدرجات الصوم Voting_barدرجات الصوم Vote_lcap 
rofayda - 34
درجات الصوم Vote_rcapدرجات الصوم Voting_barدرجات الصوم Vote_lcap 
المديرة العامة - 32
درجات الصوم Vote_rcapدرجات الصوم Voting_barدرجات الصوم Vote_lcap 
ذكريات احلي بنات
بقسم الحوار العام سجلو في دفتر ذكريات احلى ذكريات لاحلى بنات http://www.malware-site.www/
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 درجات الصوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جوهر الحياه
المشرفه الادارية
المشرفه الادارية
جوهر الحياه


درجات الصوم Up13101266772



عدد المساهمات : 307
تاريخ التسجيل : 02/04/2011

درجات الصوم Empty
مُساهمةموضوع: درجات الصوم   درجات الصوم I_icon_minitimeالأحد يوليو 31, 2011 7:11 am

اعلم أن الصوم ثلاث درجات: صوم العموم وصوم الخصوص وصوم خصوص الخصوص.
- أما صوم العموم فهو كف البطن والفرج عن قضاء الشهوة كما سبق تفصيله.
- وأما صوم الخصوص فهو كف السمع والبصر واللسان واليد والرجل وسائر الجوارح عن الآثام.
- وأما صوم خصوص الخصوص فصوم القلب عن الهمم الدنية والأفكار
الدنيوية وكفه عما سوى الله عز وجل بالكلية، ويحصل الفطر في هذا الصوم
بالفكر فيما سوى الله عز وجل واليوم الآخر وبالفكر في الدنيا ، إلا دنيا
تراد للدين، فإن ذلك من زاد الآخرة وليس من الدنيا .

-وهذه رتبة الأنبياء والصديقين والمقربين ولا يطول النظر في
تفصيلها قولاً ولكن في تحقيقها عملاً، فإنه إقبال بكنه الهمة على الله عز
وجل وانصراف عن غير الله سبحانه وتلبس بمعنى قوله عز وجل " قل الله ثم ذرهم
في خوضهم يلعبون " .



-وأما صوم الخصوص وهو صوم الصالحين : فهو كف الجوارح عن الآثام وتمامه بستة أمور:
-الأول: غض البصر وكفه عن الاتساع في النظر إلى كل ما يُذم ويُكره وإلى كل ما يشغل القلب ويُلهي عن ذكر الله عز وجل
-قال صلى الله عليه وسلم " النظرة سهم مسموم من سهام إبليس لعنه
الله فمن تركها خوفاً من الله آتاه الله عز وجل إيماناً يجد حلاوته في قلبه
"


-الثاني: حفظ اللسان عن الهذيان والكذب والغيبة
والنميمة والفحش والجفاء والخصومة والمراء، وإلزامه السكوت وشغله بذكر الله
سبحانه وتلاوة القرآن فهذا صوم اللسان. وقد قال سفيان: الغيبة تفسد الصوم.
رواه بشر بن الحارث عنه. وروى ليث عن مجاهد: خصلتان يفسدان الصيام الغيبة
والكذب.

-وقال صلى الله عليه وسلم " إنما الصوم جنة فإذا كان أحدكم
صائماً فلا يرفث ولا يجهل وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم إني صائم
"

-
- الثالث: كف السمع عن الإصغاء إلى كل مكروه لأن كل ما
حرم قوله حرم الإصغاء إليه ولذلك سوى الله عز وجل بين المستمع وآكل السحت
فقال تعالى " سماعون للكذب أكالون للسحت " وقال عز وجل " لولا ينهاهم
الربانيون والأحبار عن قولهم الإثم وأكلهم السحت " فالسكوت على الغيبة حرام
وقال تعالى " إنكم إذاً مثلهم "


-الرابع: كف بقية الجوارح عن الآثام من اليد
والرجل عن المكاره، وكف البطن عن الشبهات وقت الإفطار. فلا معنى للصوم وهو
الكف عن الطعام الحلال ثم الإفطار على الحرام. فمثال هذا الصائم مثال من
يبني قصراً ويهدم مصراً ، فإن الطعام الحلال إنما يضر بكثرته لا بنوعه،
فالصوم لتقليله.


-وتارك الاستكثار من الدواء خوفاً من ضرره إذا عدل إلى تناول
السم كان سفيهاً. والحرام سم مهلك للدين. والحلال دواء ينفع قليله ويضر
كثيره. وقصد الصوم تقليله.


-وقد قال صلى الله عليه وسلم " كم من صائم ليس له من صومه إلا
الجوع والعطش " فقيل هو الذي يفطر على الحرام، وقيل هو الذي يمسك عن الطعام
الحلال ويفطر على لحوم الناس بالغيبة وهو حرام، وقيل هو الذي لا يحفظ
جوارحه عن الآثام.


-الخامس: أن لا يستكثر من الطعام الحلال وقت
الإفطار بحيث يمتلىء جوفه فما من وعاء أبغض إلى الله عز وجل من بطن مليء من
حلال. وكيف يستفاد من الصوم قهر عدو الله وكسر الشهوة إذا تدارك الصائم
عند فطره ما فاته ضحوة نهاره وربما يزيد عليه في ألوان الطعام؟ حتى استمرت
العادات بأن تدخر جميع الأطعمة لرمضان فيؤكل من الأطعمة فيه ما لا يؤكل في
عدة أشهر. ومعلوم أن مقصود الصوم الخواء وكسر الهوى لتقوى النفس على
التقوى. وإذا دفعت المعدة من ضحوة نهار إلى العشاء حتى هاجت شهوتها وقويت
رغبتها ثم أطعمت من اللذات وأشبعت زادت لذتها وتضاعفت قوتها وانبعث من
الشهوات ما عساها كانت راكدة لو تركت على عادتها.

-فروح الصوم وسره تضعيف القوى التي هي وسائل الشيطان في العود
إلى الشرور، ولن يحصل ذلك إلا بالتقليل وهو أن يأكل أكلته التي كان يأكلها
كل ليلة لو لم يصم فأما إذا جمع ما كان يأكل ضحوة إلى ما كان يأكل ليلاً
فلا ينتفع بصومه.

-
-بل من الآداب أن لا يكثر النوم بالنهار حتى يحس بالجوع والعطش
ويستشعر ضعف القوي فيصفو عند ذلك قلبه ويستديم في كل ليلة قدراً من الضعف
حتى يخف عليه تهجده وأوراده، فعسى الشيطان أن لا يحوم على قلبه .

-ويوفق الى ليلة القدر ، وهو المراد بقوله تعالى " إنا أنزلناه
في ليلة القدر " ومن جعل في قلبه وبين صدره مخلاة من الطعام فهو عنه محجوب.
ومن أخلى معدته فلا يكفيه ذلك لرفع الحجاب ما لم يخل همته عن غير الله عز
وجل.


- السادس: أن يكون قلبه بعد الإفطار معلقاً
مضطرباً بين الخوف والرجاء إذ ليس يدري أيقبل صومه فهو من المقربين أو يرد
عليه فهو من الممقوتين؟ وليكن كذلك في آخر كل عبادة يفرغ منها فقد روي عن
الحسن بن أبي الحسن البصري أنه مر بقوم وهم يضحكون فقال: إن الله عز وجل
جعل شهر رمضان مضماراً لخلقه يستبقون فيه لطاعته فسبق قوم ففازوا وتخلف
أقوام فخابوا فالعجب كل العجب للضاحك اللاعب في اليوم الذي فاز فيه
السابقون وخاب فيه المبطلون. أما والله لو كشف الغطاء لاشتغل المحسن
بإحسانه والمسيء بإساءته أي كان سرور المقبول يشغله عن اللعب وحسرة المردود
تسد عليه باب الضحك.


-وعن الأحنف بن قيس: أنه قيل له إنك شيخ كبير وإن الصيام يضعفك
فقال: إني أعده لسفر طويل والصبر على طاعة الله سبحانه أهون من الصبر على
عذابه.


-فهذه هي المعاني الباطنة في الصوم. فإن قلت: فمن اقتصر على كف
شهوة البطن والفرج وترك هذه المعاني فقد قال الفقهاء. صومه صحيح فما معناه؟


- فاعلم أن الفقهاء يثبتون شروط الظاهر بأدلة هي أضعف من هذه
الأدلة التي أوردناها في هذه الشروط ، لاسيما الغيبة وأمثالها، ولكن ليس
إلى الفقهاء من التكليفات إلا ما يتيسر على عموم الغافلين المقبلين على
الدنيا الدخول تحته.


-فأما علماء الآخرة فيعنون بالصحة القبول ، وبالقبول الوصول إلى
المقصود. ويفهمون أن المقصود من الصوم التخلق بخلق من أخلاق الله عز وجل
وهو الصمدية، والاقتداء بالملائكة في الكف عن الشهوات بحسب الإمكان فإنهم
منزهون عن الشهوات.


-والإنسان رتبته فوق رتبة البهائم لقدرته بنور العقل على كسر
شهوته ودون رتبة الملائكة لاستيلاء الشهوات عليه وكونه مبتلى بمجاهدتها،
فكلما انهمك في الشهوات انحط إلى أسفل السافلين والتحق بغمار البهائم،
وكلما قمع الشهوات ارتفع إلى أعلى عليين والتحق بأفق الملائكة. والملائكة
مقربون من الله عز وجل والذي يقتدي بهم ويتشبه بأخلاقهم يقرب من الله عز
وجل كقربهم، فإن الشبيه من القريب قريب، وليس القرب ثم بالمكان بل بالصفات.


-وإذا كان هذا سر الصوم عند أرباب الألباب وأصحاب القلوب فأي
جدوى لتأخير أكلة وجمع أكلتين عند العشاء مع الانهماك في الشهوات الأخر طول
النهار؟ ولو كان لمثله جدوى فأي معنى لقوله صلى الله عليه وسلم " كم من
صائم ليس له من صومه إلا الجوع والعطش " ولهذا قال أبو الدرداء: يا حبذا
نوم الأكياس وفطرهم كيف لا يعيبون صوم الحمقى وسهرهم! ولذرة من ذوي يقين
وتقوى أفضل وأرجح من أمثال الجبال عبادة من المغتربين.


-ولذلك قال بعض العلماء كم من صائم مفطر وكم من مفطر صائم.
والمفطر الصائم هو الذي يحفظ جوارحه عن الآثام ويأكل ويشرب، والصائم المفطر
هو الذي يجوع ويعطش ويطلق جوارحه.


- ومن فهم معنى الصوم وسره علم أن مثل من كف عن الأكل والجماع
وأفطر بمخالطة الآثام كمن مسح على عضو من أعضائه في الوضوء ثلاث مرات فقد
وافق في الظاهر العدد إلا أنه ترك المهم وهو الغسل فصلاته مردودة عليه
بجهله،


- ومثل من أفطر بالأكل وصام بجوارحه عن المكاره كمن غسل أعضاءه
مرة مرة فصلاته متقبلة إن شاء الله لإحكامه الأصل وإن ترك الفضل. ومثل من
جمع بينهما كمن غسل كل عضو ثلاث مرات فجمع بين الأصل والفضل وهو الكمال.


-وقد قال صلى الله عليه وسلم " إن الصوم أمانة فليحفظ أحدكم
أمانته " ولما تلا قوله عز وجل " إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى
أهلها " وضع يده على سمعه وبصره " ولولا أنه من أمانات الصوم لما قال صلى
الله عليه وسلم " فليقل إني صائم " أي إني أودعت لساني لأحفظه فكيف أطلقه
بجوابك؟


-فإذن قد ظهر أن لكل عبادة درجات ولكل درجة طبقات. فإليك الخيرة الآن في أن تقنع بالقشر عن اللباب أو تتحيز إلى غمار أرباب الألباب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درجات الصوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جمالك عنوانك :: نبضنا العام :: نبضنا الاسلامى :: الخيمة الرمضانية-
انتقل الى: